القائمة الرئيسية

الصفحات

100000000 من المخلوقات الدقيقة تعيش في جسم الانسان نصها علي وجهك

كائنات تعيش علي جسم الانسان

لا تنزعج كثيرا، ولكن هناك الملايين من العث والمخلوقات الدقيقة التي تعيش على وجهك, داخل جسمك, علي بشرتك بل وتتغذي ايضا علي دمك او اجزاء جلدك الميت.



 اقرأ هذا الموضوع لتتعرف علي هذه الكائنات المتطفلة التي تحيا علي جسم الانسان.




القراد Ticks: - 


قراد tick

يعد القراد المتجول المليئ بالبكتيريا والذي يحب اللحم البشري عبارة عن عنكبوت صغير جدا  يتراوح حجمه بين بضعة مليمترات وسنتيمتر واحد أو اثنين.


 تتواجد في جميع أنحاء العالم وتتغذى على الثدييات والطيور وحتى الزواحف (مبتحلش).


 عادة ما تقع هذه الطفيليات في مناطق الغابات، وتلتصق الطفيليات بنفسها على مضيفيها من الأغصان والأشجار.



بمجرد أن يعض الضحية ، يكون القراد قادرًا على التسبب في قدر كبير من الضرر لشخص ما لأن لديه القدرة على حمل عدد من الأمراض ونقلها إلى أي شخص يتعامل معه. 


 يمكن أن يشمل ذلك مرض لايم والرضاعة الشبيهة بالملاريا.





Chigoe Flea الذي يضع بيضه في جلدك


على الرغم من ندرتها، إلا أن براغيث الشيغو هذه تعتبر حشرات مؤذية بشكل خاص لأنها من المحتمل أيضًا أن تؤدي إلى أشكال أخرى من العدوى من وجودها وقد تلحق بك بعض الامراض الضارة.




 بعد ان تجد فريسة ما، تلتصق هذه الحشرات بالجلد ثم تدفن رؤوسها في اللحم (ياله من أمر مقزز).




تظل أرجلها الخلفية مكشوفة على خارج الجلد، مما يسمح للآفة المثيرة للاشمئزاز بالتنفس والتبرز بينما تقوم بوضع مئات البيض تحت الجلد. هم الأكثر شيوعًا في أمريكا الجنوبية وأفريقيا، حيث يتعلقون بأقدام ضحاياهم. على عكس العديد من الكائنات الأخرى التي يمكن أن تعيش على جسمك، يمكن أن تسبب هذه البراغيث أضرارًا جسيمة مثل الغرغرينا والسل وضعف الجسد ومناعته بشكل عام.


البق، الذي يمص دم البشر في الليل Bed Kissing Bugs



bed bugs

تُعرف هذه المخلوقات أيضًا باسم حشرات مصاص الدماء، وهي معروفة عمومًا بالخروج من ملجأها أثناء الليل للعثور على فريسة لتتغذى علي دمه.






 هناك الاف الأنواع المختلفة من حشرات البق هذه، وبعضها بتغذي فقط علي دم البشر أثناء نومهم.


 وذلك لكونها أكبر بكثير عن العديد من الكائنات الأخرى التي يمكنها العيش على جسم الإنسان، وتميل ايضا إلى تجنب قضاء قدر كبير من الوقت على شخص ما ولكن يمكنها أحيانًا التمسك بالجلد لفترات طويلة. 

كما أنها قد تكون ضارة للغاية فقد تقوم بعضها التي تعض بنقل الامراض المختلفة عافانا الله واياكم منها.

 






عث الوجه face mites، الذي يمتلكه 100٪ من الناس



عث الوجه ، المعروف ايضاً باسم Demodex folliculorum، ويعتبر نوع من الكائنات الحية الدقيقة جدا التي تعيش على جلد الإنسان وخاصة علي وجهه.


 يتراوح طول الكائنات المجهرية التي تبدومثل عناكب صغيرة بشكل عام بين 0.1 و 0.4 ملم, وتعيش في بصيلات الشعر.


 تبدو مثل الديدان الصغيرة ذات المخالب والحراشف، ويمكن العثور عليها بشكل منتشر على الوجه والرأس حيث يكون لديها مخزون كبير من الطعام والذي يتمثل في الزيوت وبقايا الجلد الميت.



أظهرت الدراسات الحديثة أن 100 ٪ من الأشخاص المشاركين في الدراسات لديهم الحمض النووي لهذه العث على وجوههم ، مما يشير إلى أن كل إنسان لديه غزو المخلوقات غير المؤذية والمثيرة للاشمئزاز.


بحلول سن الستين ، يكون لديك بضعة آلاف من هؤلاء الرجال الصغار الذين يعيشون على وجهك. 



ليس لديك ما يدعو للقلق حيال هذه الكائنات.


 كل ما يريدونه هو تناول خلايا الجلد الميتة وقليلًا من الزيت الدهني الموجود علي بشرتك.





عث الغبار ، الذي يتغذى على جلدك الميت



عث الغبار مخلوقات صغيرة يمكن العثور عليها في مواقع في جميع أنحاء العالم. حقيقة أنها صغيرة - يبلغ طولها عادة حوالي 0.2 إلى 0.3 مم - وشبه شفافة تعني أنه من المستحيل تقريبًا رؤيتها بالعين المجردة.


 تتغذى المخلوقات المثيرة للاشمئزاز إلى حد كبير على الجلد الميت والمواد العضوية الأخرى المهملة ، مما يجعل منازل الإنسان بيئة مثالية لهم للعيش.



من حين لآخر ، يلتصق عث الغبار بشخص ما بدلاً من منزله المعتاد من الأثاث والمفروشات ، لكنه لا يختبئ تحت الجلد مثل العديد من العث الأخرى. هذا لا يمنعهم من التسبب في ردود فعل تحسسية خطيرة بسبب الإنزيمات القوية التي يستخدمونها لتكسير طعامهم.



قمل الرأس



يمكن لهذه الحشرات الصغيرة أن تعيش في شعرك وتشرب الدم من فروة رأسك. هم عموما ليسوا خطرين ، فقط حكة ومعدية. هم شائعون في أطفال المدارس الابتدائية. يمكنك شراء أنواع الشامبو التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تقتلها ، ويمكن لطبيبك أن يخبرك عن الوصفات الطبية. ستحتاج إلى استخدام مشط مبلل دقيق الأسنان (يسمى مشط الصئبان) على شعرك للتخلص منه.



حتى لو قمت بذلك ، يمكنهم وضع البيض أيضًا. إذا فقس ، سوف تشعر بالحكة مرة أخرى.





سعفة ringworm 





لا تقلق. إنها ليست دودة على الإطلاق. إنه فطر يمكن أن يصيب أي جزء من جسمك. على رأسك ، يمكن أن يتسبب في تساقط الشعر بنمط الحلقة المميز الذي يطلق عليه اسمه. على قدميك ، تسمى قدم الرياضي ، وفي منطقة المنشعب ، إنها حكة اللعب.





يمكن لطبيبك أو الصيدلي مساعدتك في التخلص منه بالكريمات أو البخاخات أو المساحيق أو الحبوب المضادة للفطريات.





الدودة الشصية hookworm





هذا نادر الحدوث في الولايات المتحدة ، لكن يرقات الدودة الشصية - التي توجد عادةً في آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط - يمكن أن تدخل جلدك ، غالبًا عندما تمشي حافي القدمين على التربة التي أصيبت بالعدوى. إنهم يعيشون في أمعائك ، وهم ليسوا خطرين بشكل عام ، وغالبًا ما يختفون دون علاج.



يمكن للمخلوق أن يجعلك تشعر بالحكة وتحمر حيث دخلت جلدك. قد تسعل أيضًا وأزيزًا وألمًا في المعدة.



تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعتقد أن لديك.







الشريطية tapeworm





يمكنك الحصول على هذا الطفيل من لحم البقر أو لحم الخنزير أو الأسماك المصابة. إذا كان لديك ، فربما ترى بيضًا صغيرًا وقطعًا من الدودة في أنبوبك.


يمكن أن تنمو الدودة إلى 30 قدمًا بداخلك وتسبب الإسهال والتشنجات وفقدان الوزن.



يمكن لطبيبك أن يعطيك أدوية للتخلص منها. العلاج المبكر مهم لأنه قد يؤدي إلى تكيسات في الدماغ يمكن أن تسبب الصداع والنوبات والارتباك. يمكن أن يسبب أيضًا مرضًا يهدد الحياة





الجرب


تستخدم "عثة الجرب" التي تحمل اسمًا مناسبًا أرجلها الثمانية للحفر في الطبقة العليا من جلدك لتتغذى في الفخذ أو الإبطين أو بين أصابعك أو أصابع قدميك أو تحت حزامك.



يستجيب جسمك لطفح جلدي مثير للحكة. قد تحصل عليه من شخص آخر إذا لمست جلده أو من ملاءات أو ملابس أو أثاث.


 يمكن لطبيبك معرفة ما إذا كان لديك ، ويمكن للأدوية الموصوفة التخلص منه.



 اغسل الفراش والملابس لإنهاء المهمة.



هذه طفيليات صغيرة جدًا تعيش في أمعائك. يمكنك الحصول عليها إذا كنت تسبح أو تشرب من بعض الجداول والبحيرات. قد تصاب بها أيضًا من أحواض المياه الساخنة ومياه الآبار وأحواض السباحة والطعام الملوث والاتصال بشخص مصاب.


يمكن أن تسبب لك الجيارديا تقلصات ، والغازات ، وفقدان الوزن ، وتجشؤ برائحة الكبريت، وإسهال كريه الرائحة. ثم مرة أخرى ، قد لا يكون لديك أي أعراض.



Bellybutton Bacteria


في ثنايا السرة ، تصنع الغدد العرق والزيت وأشياء أخرى تجذب بعض البكتيريا وتصد البعض الآخر. بعض هذه قد تجعلك مريضا في أماكن أخرى. لكن هنا ، يمكنهم المساعدة في محاربة الجراثيم الأكثر خطورة. يمكن لأشياء مثل جنسك ، ومكياج جسمك ، والمكان الذي تعيش فيه ، وجيناتك تحديد البكتيريا - ومقدارها - التي ستحصل عليها.



المبيضات: الفطريات بيننا Candida: The Fungus Among Us



ينمو هذا في الأماكن المظلمة والدافئة والرطبة مثل فمك وثنايا بشرتك والمنشعب. يسبب طفح جلدي من الجلد الجاف المتورم والحكة. في فمك ، يمكن أن ينمو كثيرًا ويسبب بقعًا من النتوءات البيضاء المثيرة للحكة على لسانك أو حلقك أو داخل خديك. قد تسمع طبيبك يسمي ذلك "القلاع". يمكن علاجه بالأدوية المضادة للفطريات.



هذه الحالة نادرة في البالغين. عندما يحدث ، فإنه يرتبط عادةً بالمضاعفات المناعية من: الإيدز ، أو العلاج الكيميائي ، أو مرض السكري غير المنضبط ، أو الاستخدام غير السليم للستيرويدات المستنشقة.



ميكروبيوم الأمعاءGut Microbiome




معظم تريليونات الأشياء المجهرية التي تعيش في جسمك وعلى جسمك موجودة داخل بطنك تحديدا في أمعائك. يتفاعلون مع نظامك الغذائي وجسمك والبيئة الخارجية. لا يزال الباحثون يكتشفون كيف.


كل شخص لديه ميكروبيوم أمعاء. يمكن أن يكون لديك ميكروبيوم صحي أو ميكروبيوم أقل صحة، ويمكنك التلاعب بكل من النظام الغذائي والمضادات الحيوية وحتى عمليات زرع البراز تحت إشراف طبيبك.



مخلوقات تعيش في الفم Mouth Creatures



تتواجد البكتيريا والفطريات والفيروسات  في فمك طوال الوقت. يمكن أن تبدأ مشاكل مثل التجاويف أو القروح عندما يتم التخلص من هذا التوازن المهم للغاية. يمكن أن يحدث هذا بسبب أشياء مثل جفاف الفم أو مرض السكري أو سوء نظافة الفم أو ضعف جهاز المناعة.



بكتيريا العصيات اللبنية Lactobacilli bacteria




توازن دقيق ومجموعة متنوعة من المخلوقات المجهرية  الدقيقة التي تعيش داخل المهبل. يُعتقد أنها خط الدفاع الأول ضد الميكروبات الضارة الأخرى التي من الممكن ان تعطيك إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة وحكة أحياناً.


 تقوم بكتيريا العصيات اللبنية هذه بدور مهم جدا للمهبل فهي تعمل على تقوية صحة المهبل لأنها تساعد في الحفاظ على مستويات الحمض بشكل سليم. هذا يمكن أن يساعد في منع التهاب المهبل الجرثومي وعدوى الخميرة.



ميكروبيوم الإبط  Armpit Microbiome



إن وجود الكائنات الحية الدقيقة في فمك وأمعائك جزء مهم للغاية في التوازن الداخلي.


ولكن هذا ليس المكان الوحيد الذي تتواجد فيه هذه المخلوقات الدقيقة حتى الإبط يحتوي على ميكروبيوم وهذا جزء من سبب الرائحة الكريهة التي تأتي من هناك.

 

غالبًا ما تهيمن نوع من البكتيريا "العنقودية" على الخليط.


 لكن يمكن لهذا أن يتغير بشكل جذري إذا كنت تستخدم مزيلات العرق.

تعليقات